أقسام مشفى السلام التخصصي

أقسام مشفى السلام التخصصي

Al Salam Hospital

مساعدة الأخصاب:

قال الله سبحانه وتعالى: “ المال والبنون زينة الحياة الدنيا 
إن غريزة الأمومة من أعمق وأسمى الغرائز في الجنس البشري، وتشير الاحصائيات إلى أن زيجة من كل ست زيجات تفشل بالإنجاب لأسباب عديدة. لقد جهزت مستشفى السلام وحدة متكاملة للمساعدة على الإنجاب أعدت لها كل التقنيات الحديثة والأطباء المتخصصين والفنيين مما جعلها تضاهي المراكز العالمية بتجهيزاتها ونتائجها. تقدم هذه الوحدة جميع ما هو معروف في الطب اليوم من فحوصات وعلاجات مثل تقييم عمل المبايض لتحديد وجود التبويض من عدمه وذلم بالتحاليل المخبري الخاصة بهرمونات المبايض وذلك عن طريق:

  • التصوير بالأمواج فوق الصوتية للكشف عن الأنابيب والتأكد من سلامتها عن طريق التصير الظليبي للرحم أو عن طريق المنظار بكافة أشكاله بما فيه تنظير جوف الرحم لكشف ومعالجة أسباب الأجهاض المتكرر
  • دراسة الهرمونات الأنثوية وذلك عن طريق تحليل الدم لتقييم هذه الهرمونات وعملها
  • الكشف عن الالتهابات الحادة والمزمنة التي قد تصيب الجهاز التناسلي أو الجسم ككل ,يكون لها انعكاسات سلبية على الخصوبة
  • تقييم خصوبة الزوج وذلك بالكشف السريري وعمل الفحوصات اللازمة لتحديد خصوبة الرجل وضعفها ومن هذه الفحوصات:
  1. التحليل المفصل للحيوانات المنوية وتقييم أشكالها ونشاطها وعددها
  2. أخذ عينة من الخصية وتحليلها في حال الضرورة

طرق العلاج المتوفرة لتحريض وتشجيع الإباضة:

تشكل عدم الإباضة 20% من حالات العقم وهذا ما يكن علاجهة باستخدام الهرمونات المختلفة والتي عادة ما تنجح في 90% من الحالات في إحداث التبويض المطلوب للتلقيح الصناعي.

طفل الأنابيب:
تستخلص البويضات من الزوجة بعد معالجتها بالهرمونات لتشجيع التبويض وبعدها يتم حضانة هذه البويضات في المختبر مع المني الخاص بالزوج لاستكمال مراحل الحمل:

الحقن المجهري:
وهي طريقة حديثة تستعمل في بعض الحالات التي تكون فيها الحيوانات المنوية قليلة ولاتستطيع اختراق جدار البويضة في هذه الحالة يؤخذ حيوان منوي واحد ويحقن مباشرة في بويضة الزوجة وذلك تحت المجهر.
علاجات اخرى جديدة في حالة انعدام وجود الحيوانات المنوية تمكن الطب الحديث من استخلاص الحيوان المنوي من خلايا الخصية وبعد ذلك حقنه مجهريا في بويضة الزوجة.

تجميد البويضات الملقحة والحيوانات المنوية:
يتم تجميد الحيوانات للرجال المقبلين على علاجات كيمياوية لبعض السرطانات وذلك قبل بداية العلاج والذي سوف يصيبهم حتما بالعقم …
في بعض الحالات يتم تجميع بويضات عديدة (8-9) مثلا والتي يتم تلقيحها كالعادة، ويتم بعد ذلك نقل ما بين (2-3) بويضة ملقحة وتبقى بعدها بيوضا زائدة عن الحاجة يتم تجميدها وتخزينها لاستعمالها لحمل آخر.

عيادة الأمراض الوراثية:
وهي خدمة مهمة لمساندة قسم مساعدة الإنجاب وذلك لتشخيص الأمراض الوراثية ذات العلاقة بفشل الحمل ويمكن كذلك مناقشة اختيار جنس المولود خصوصا في تفادي الأمراض الوراثية.